الويب - ما هي تكلفة إنشاء موقع ويب ووردبريس..... ؟ - موقع تعريف

كم يكلف إنشاء موقع ويب ووردبريس ؟

تعد التكلفة أحد أهم العوامل المحددة عندما يتعلق الأمر بإنشاء موقع ويب. سنحاول من خلال  هذا المقال توضيح جميع التكاليف المرتبطة بإنشاء موقع ويب ووردبريس.

طيلة  هاته السنوات, حافظ الووردبريس على شعبيته و نموه الكبيرين  بسبب سهولة الاستخدام و القدرة على تحمل تكاليفه. إذا كنت تفكر في إنشاء موقع و تخصيصه باستخدام الووردبريس، فلن تؤدي تعدد وظائفه و خصائصه التي يتيحها لك الى عجز في ميزانيتك.

الووردبريس هو نظام مجاني  مفتوح المصدر لإدارة المحتوى (CMS). هناك الكثير من الإضافات والأدوات المجانية التي يمكنك استخدامها لتحسين موقع الووردبريس الخاص بك أو إنشاءه  من  الصفر بمعرفة قليلة أو معدومة بالترميز أو البرمجة .

ومع ذلك ،يتطلب إطلاق موقع الووردبريس على الويب  بعض التكاليف الضمنية  . ليس من السهل  تحديدها مسبقا و بدقة لأنها  تختلف اعتمادا على رغبتك و احتياجاتك الفردية.

أقترح البدء صغيرا و ببطئ. بعد ذلك ,بمرور  الوقت و نمو مشروعك يمكنك تطوير موقع الووردبريس الخاص بك, بتثبيث إضافات أخرى تغني الموقع و تحسن تجربة المستخدم ، لكنها لن تكون مطلوبة عندما يكون موقعك في المراحل الأولية.

 حساب تكلفة إنشاء موقع ويب ووردبريس

فيما يلي بعض التكاليف التي ينطوي عليها إنشاءك لموقع ويب ووردبريس  بنفسك:

 اسم النطاق :

عندما تفكر في بناء موقع ويب ووردبريس، فإن أحد اعتباراتك الأولى سيكون اسم نطاقك . إنه الاسم الذي سيكتبه الأشخاص للعثور على موقعك على الويب.

يمكن أن يختلف تسعير اسم النطاق بشكل كبير من مزود لآخر. تعد أسماء النطاقات التي تنتهي بامتداد .com أحد الخيارات الأكثر شيوعا لأنها عادة ما تكون  الأقل ثمنا . تكلف معظم أسماء النطاقات حوالي 10 إلى 15 دولارا سنويا. توفر بعض مواقع استضافة الويب  أسماء النطاقات مجانا لكن من الأفضل التغاقد مع شركات مختصة نظرا لتوفيرها خيارات ذات صلة مثل حماية خصوصية معلوماتك في WhoisGuard ، وما إلى ذلك ,أضف لكون التكلفة أرخص من تلك المتداولة لدى شركات الإستضافة .

لا أوصي باستخدام أسماء نطاقات مجانية مثل www.yourdomainname.wordpress.com المقدمة من استضافة wordpress.com. لإن امتلاك اسم نطاق فريد خاص بك يضفي المزيد من المصداقية على عملك و يجعله فريدا  في عالم الإنترنت المزدحم.

 

مزودي الخدمة

التكلفة

من 8 إلى 12 دولار بالنسبة لاسم النطاقات .com

 استضافة الويب :

توفر مواقع الإستضافة  مساحة لمشروع الويب الخاص بك  على الإنترنت.

بمجرد تحديد اسم النطاق الصحيح ، فإنك تحتاج إلى مضيف ويب جيد لنشر موقع الووردبريس الخاص بك. يمكن أن تتذبذب أسعار الاستضافة اعتمادا على نوع السوق.

إذا كنت على وشك إطلاق موقع جديد أو كنت قد بدأت بالفعل موقعا ، فقد ترغب في التفكير في استخدام خدمة استضافة ويب منخفضة السعر. تميل مواقع الويب الجديدة إلى الحصول على حركة مرور أولية أقل من مواقع الويب المنشأة بالفعل.

كلما انخفض عدد زيارات موقعك ، انخفض الضغط على خادم استضافة الويب . لهذا  لا تحتاج في البداية إلى إستضافة ويب بميزات عالية و مكلفة . بل يمكنك الإكتفاء باستضافة مشتركة في حدود 60 دولارا سنويا .

بمجرد أن تزداد شعبية مدونتك أو موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك،يمكنك التفكير انذاك  في الترقية الى خدمة استضافة  ويب مميزة لضمان استمرارية موقعك .

 

 

مزودي الخدمة

 تكلفة خطة الإستضافة المشتركة سنويا

تحصل في السنة الأولى على خصم  50%حيث  يتراوح السعر بين 18 و 53 دولار
يترواح السعر بين 60 و 228 دولار حسب العرض
يترواح السعر بين 90 و 177 دولار حسب العرض
تحصل في السنة الأولى على خصم  53%حيث  يتراوح السعر بين 50 و 101 دولار
 99 دولار
تحصل في السنة الأولى على خصم   35% حيث  يتراوح السعر بين 72 و 144 دولار
تحصل في السنة الأولى على خصم   51% حيث  يتراوح السعر بين 53 و 124 دولار
تحصل في السنة الأولى على خصم بين 20% و  45% حيث  يتراوح السعر بين 47 و 71 دولار

في حالة قمت باختيار خطة الإستضافة ثلاث سنوات يمكن أن تحصل على تخفيضات قد تصل الى  70%

 wordpress.com أو wordpress.org

بغض النظر هل أنت مبتدئ أو خبير ، من المهم معرفة الفرق بين wordpress.org و wordpress.com. كلاهما يبدوان  متشابهان ، لكنهما في الواقع مختلفان تماما عن بعضهما.حيث يقدم كل منهما خدمات مختلفة عن الأخر.

إذا كنت لا تريد أن تقلق بشأن خدمة الاستضافة و تكاليف اسم النطاق ، فاختر wordpress.com.  لكنه في المقابل لا يتيح قوالب أو إضافات مجانية.

من جهة أخرى يوفر  wordpress.org الكثير من الإضافات و القوالب الرائعة مجانا ، لكنه لا يقدم استضافة مجانية على الويب.

بين الموقعين ، يمنحك wordpress.org المزيد من الخيارات  التي يمكن أن تساعد في تشغيل موقعك بكفاءة و حرية أكبر.

 قوالب الووردبريس

يضم الووردبريس العديد من القوالب الرائعة القادرة على انشاء موقع ويب احترافي و إظهار مشروعك في ابهى حلة .لا يوجد قالب مثالي بل يوجد قالب مناسب   للمظهر و الشكل الذي تريده لموقعك. خذ بعض الوقت للتفكير . هل تريده أن يكون سهل الاستخدام و التنقل؟ هل يجب أن يبدو احترافيا أم يجب أن يكون ممتعا وجذابا ؟ هناك قوالب و ثيمات ووردبريس تناسب كل مجال و غرض.

يعتبر قالب الووردبريس ركيزة هامة في بناء مشروع الويب الخاص  ، ولكن كذلك احترام  الميزانية المرصودة . يجب أن تكون  قادرا على تحمل سعر القوالب مدفوعة الثمن والتي يترواح سعرها بين  20 و 100 دولار حسب نوعها و المنصة التي تباع فيها .  إذا كان السعر يمثل مشكلة ، فيمكنك دائما اختيار قالب ووردبريس مجاني.

 

منصة الشراء

 التكلفة 

يتراوح ثمن قوالب الووردبريس بين 20 و 90 دولار
يمكنك الإشتراك في الباقة إماب 198 دولار سنويا أو 33 دولار في الشهر
يمكنك شراء قالب ووردبريس ب 59 دولار او الإشتراك في باقتهم ب 89 دولار سنويا
يتراوح ثمن قوالب الووردبريس بين 40 و 225 دولار
يمكن الإشتراك في الباقة ب 170 دولار سنويا أو 600 دولار مدى الحياة
توفر المنصة قوالب مجانية مع امكانية الترقية لقوالب مدفوعة الثمن مصممة من طرف شركات و مطورين مستقلين

 

  الإضافات :

الإضافات عبارة عن نصوص برمجية أو أجزاء من التعليمات البرمجية مكتوبة لأداء وظيفة محددة للغاية أو مجموعة من الوظائف على موقع الويب الخاص بك.

تساهم إضافات الووردبريس  في تنمية عملك حيث تعمل على  تحسين جماليات موقعك ,كفاءته و وظائفه بشكل كبير و ملموس لك و لزوارك.

يضم سوق الووردبريس إضافات مجانية و أخرى مدفوعة يتراوح ثمنها بين $ 8 و $ 200. يمكن أن تكون هذه الرسوم إما تكاليف لمرة واحدة أو رسوم متكررة.

في البداية أقترح  تجربة الإضافات المجانية للإستئناس و المعاينة ثم يمكنك  الترقية لاحقا إذا اردت وظائف أكثر .

على الرغم من  أن الإضافات المطلوب استخدامها تعتمد على نوعية موقعك ، إلا أن هناك ماهو ضروري و مشترك في جل مواقع الويب المحترفة . كالنسخ الاحتياطي للبيانات ، تحسين محرك البحث ، سرعة الموقع ، المشاركة الاجتماعية ، و الأمن هي كلها اساسيات  يجب ألا يتجاهلها أي مالك للموقع. في مجتمع الووردبريس ، يقول المثل “توجد إضافة لأي شيء تريد القيام به  “.

 

منصة الشراء

 التكلفة 

يتراوح ثمن إضافات الووردبريس بين 9 و 90 دولار
يمكنك الإشتراك في الباقة إماب 198 دولار سنويا أو 33 دولار في الشهر
يمكنك شراء الإضافات بثمن يترواح بين 40 و 70 دولار او الإشتراك في باقتهم ب 89 دولار سنويا و الحصول على كل شيء .
توفر المنصة إضافات مجانية مع امكانية الترقية لإضافات مدفوعة الثمن مصممة من طرف شركات و مطورين مستقلين

 شهادة SSL :

من المهم إضافة طبقة مقابس آمنة (SSL)  ، خاصة إذا كنت تدير موقعا للتجارة الإلكترونية. عادة ما يكون الزوار قلقين  و يميلون إلى الابتعاد عن المواقع غير الآمنة. يمكن أن تمنح إضافة شهادة SSL لموقعك الزوار راحة البال التي يحتاجونها.

تحتاج أيضا الحصول على شهادة SSL لموقعك لأن Google يستخدم HTTPS كعامل ترتيب. يمكن شراء شهادة SSL في أي مكان من $ 5 إلى $ 100 سنويا. قد يقدم بعض مضيفي الويب شهادة SSL مجانا أو بسعر مخفض إذا كنت تشترك معهم للمرة الأولى. يمكنك أيضا الحصول على شهادة SSL مجانا من Let’s Encrypt.

 

مزودي الخدمة

التكلفة

من 5 إلى 80 دولار

 التجارة الإلكترونية

قد يبدو انشاء متجر الكتروني على الإنترنت أمرا مخيفا و معقدا ، لكنه في الحقيقة ليس كذلك . فرغم أن الووردبريس لم يصمم  بميزات للتجارة الإكترونية ، لكن بفضل الإضافات أضحى بالإمكان إنشاء  موقع للتجارة الإلكترونية بكل احترافية و سلاسة . :

Easy Digital Downloads هي إضافة مجانية مع ملحقات مدفوعة تعد خيار ممتاز لأي موقع للتجارة الإلكترونية يبيع منتجات وخدمات رقمية.

WooCommerce  هي إضافة مجانية مع ملحقات مدفوعة تعتبر الحل شامل للتجارة الإلكترونية لمواقع الووردبريس.

معظم هذه المكونات الإضافية مجانية ، ولكن قد تحتاج إلى شراء ملحقات اخرى متميزة للتأكد من أن موقعك يعمل بالطريقة التي تريدها.

الحصول  على افضل  ما في  الووردبريس ليس دائما رخيصا ، يمكن أن يختلف السعر اعتمادا على الوظائف و الميزات.

صحيح أن الوردبريس يتيح امكانية انشاء موقع ويب دون الحاجة لمعرفة تقنية لكن سيكون من الأمثل لو استطعت الإلمام  بالأساسيات حتى تكون عملية انشاء موقع ويب ووردبريس سلسة وبطريقة صحيحية .

 ما هي تكلفة إنشاء موقع ويب ووردبريس ؟

كما ذكرنا سابقا ،للحصول على موقع ووردبريس جيد ، تحتاج إلى اسم نطاق و استضافة ويب .  تعتمد تكلفة إنشاء موقع إلكتروني يعمل بكامل طاقته على ووردبريس على ما تحتاجه.

ربما يكون المبتدئون أفضل حالا باستخدام خيارات مجانية أو منخفضة التكلفة لكونهم  ليسوا بحاجة إلى جميع الوظائف المميزة على الفور .

عندما تحاول معرفة تكلفة إنشاء موقع ويب ووردبريس , الخاص بك ، فكر أولا في نوع الموقع الذي تريده. ضع في اعتبارك من هو جمهورك ، وعدد الزيارات التي ترغب في جذبها إلى موقعك على الويب ، وما إذا كنت بحاجة إلى دمج التجارة الإلكترونية فيه أم لا ، وكيف يمكنك الظهور بشكل أكثر بروزا في تصنيفات محرك البحث ، وعوامل أخرى.

يمكن أن يساعدك كل هذا في تحديد إجمالي التكلفة الإجمالية لإنشاء موقعك . تستخدم العديد من المواقع الأكثر شعبية في العالم ووردبريس ، لذا يمكنك ذلك. آمل أن يكون منشور حاسبة تكلفة موقع الويب هذا قد ساعد في تحديد ميزانيتك عند بدء موقع ويب.

خاتمة :

صحيح أن الوردبريس يتيح امكانية انشاء موقع ويب دون الحاجة لمعرفة تقنية لكن سيكون من الأمثل لو استطعت الإلمام  بالأساسيات  و امتلاك فهم واضح  و شامل لقوة و ايجايات الووردبريس  حتى تكون عملية انشاء موقع ويب ووردبريس الخاصة بك  سلسة و بطريقة صحيحية .

تعرف على أساسيات الووردبريس و قم بإنشاء مدونة أو موقع للتجارة الإلكترونية خاص بك!

 

قد يعجبك أيضا ....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.